الخياط يفتتح مشروع استخدام الطاقة الشمسية في "تجارة اربد"
افتتح وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط امس مشروع نظام التسخين والتبريد باستخدام الطاقة البديلة «الشمسية» الذي نفذ في غرفة تجارة اربد بدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي والذي يهدف لتوفير الطاقة بنسبة 40%.

وقال الدكتور الخياط ان هذا المشروع ينفذ في خمسة مواقع بالاردن بتمويل الماني بكلفة تقدر ب 3 مليون و400 الف يورو وتم اختيار غرفة تجارة اربد كواحدة من هذه المواقع كنوع من التشاركية مع القطاع الخاص والحكومة والجهات المانحة.

واضاف ان اختيار الغرفة جاء متفقا مع المعايير الوطنية ومتطلبات الجهة المانحة وسيمنح الخبراء والباحثين والمختصين والدارسين لتطوير معرفتهم في هذا المجال الذي ينفذ لاول مرة بالاردن وعلى مستوى المنطقة ,مؤكدا ان الوزارة معنية بتطوير هذه التكنولوجيا واستخدامها وسنعمل على رصد وتحليل النتائج لتعظيم الفوائد من المشروع.

واشار الدكتور الخياط الى ان المشروع يشكل نموذجا للتحول للطاقة الصديقة للبيئة ,وان النتائج الاولية للمشروع ساهمت بتخفيض 40% من فاتورة الكهرباء في المواقع الذي نفذ بها المشروع الذي سيكون نواه اساسية في تدريب وتاهيل الكفاءات الوطنية بما ينعكس ايجابا على الجميع.

وقال رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة ان انجاز المشروع كواحد من المشاريع التنموية التي تنسجم مع الرؤى الملكية بالاعتماد على الطاقة البديلة لما يفرضه واقع الطاقة الذي يكلف الدولة وخزينتها فاتورة سنوية باهظة اذ ان هذه المشاريع الريادية والنوعية سيكون لها دور كبير في المساهمة بخفض كلف الكهرباء وبالتالي انعكاس ذلك ايجابا على غرفة تجارة اربد عبر استغلال الاموال التي سيتم توفيرها من كلفة فاتورة الكهرباء بمشاريع اخرى حيوية.

واضاف الشوحة ان المشروع هو انجاز جديد يضاف للانجازات التي حققتها الغرفة والتي نقلتها من دور الجباية لخدمة المجتمع حتى اصبحت تقدم خدمات مختلفة في مجال التدريب بالتعاون مع جامعتي اليرموك وعجلون الوطنية وعبر الخدمات الصحية التي تقدمها الى جانب النافذة الواحدة والتسهيلات الاخرى بالتعاون مع البلدية ومكاتب العدل ووزارة الخارجية ,مؤكدا التزام الغرفة بكل انواع الشركة مع مختلف الجهات بما ينعكس ايجابا على الوطن والمواطن.