تحت شعار "صرخة وطن.. بيئتنا حياتنا" وزارة البيئة تطلق أضخم حملة للنظافة في المملكة















جريدة الدستور تاريخ 9/4/2017

انطلقت الحملة الوطنية فزعة وطن امس في جميع محافظات المملكة «صرخة وطن.. بيئتنا حياتنا»، بمشاركة مختلف الفعاليات.

وقال عدد من المشاركين في الحملة ان الواجب الوطني يحتم علينا القيام افرادا وجماعات بالمشاركة في هذه الحملة الوطنية لجعل محافظتنا جميلة كما هو الاردن جميل.

ويذكر ان الحملة الوطنية اطلقتها وزارة البيئة وشاركتها فيها « وزارات حكومية، وأمانة عمان الكبرى، والبلديات في المملكة، ومؤسسات عديدة من مؤسسات المجتمع المدني، كالهلال الأحمر والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وجمعيات البيئة الأردنية والتي يزيد عددها على 90 جمعية، بالإضافة لبعض المؤسسات المساندة. والكثير من الجهات التطوعية التي على تماس مع البيئة، وتساعد على التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة مشاركة الوزارة بحملتها التوعوية والتي بدأت من من شهر آب (أغسطس) الماضي ولعامين مقبلين.

عجلون

وتزامنا مع الحملة الوطنية، شارك محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين والحكام الاداريين ومئات المواطنين يمثلون مختلف الفعاليات الرسمية والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني وقطاعات التربية والشباب وهيئة شباب كلنا الاردن والأندية والمتطوعين والإعلاميين والإدارة الملكية لحماية البيئة والشرطة المجتمعية يمثلون الدوائر الرسمية والإدارة الملكية لحماية البيئة والبلديات في تنظيف الاماكن السياحية والأثرية وجوانب الطرق.

وأشار محافظ عجلون رئيس لجنة السلامة العامة الى ان الحملة التي تفاعل معها الجميع استهدفت عدد من المناطق، مبيناً ان متصرفية لواء كفرنجة وفعالياته المختلفة بإشراف المتصرف الدكتور رائد العزب استهدفت بالحملة منطقة سد كفرنجة وطريق الأغوار، لافتا الى ان الفرق الاخرى عملت في منطقة اشتفينا والسوس وطريق ألمحمية كما قامت بلديتا العيون والشفا على تنظيف مناطقهما وواديي عرجان وزقيق.

وأضاف ان طلبة جامعة عجلون الوطنية عملوا على امتداد الطريق من مثلث رحابا وحتى منطقة الاشارة الضوئية في عبين، وتولت بلدية الجنيد العمل من عبين وحتى منطقة مثلث اشتفينا، مشيراً إلى أن بلدية عجلون الكبرى ومتطوعين وفعاليات مجتمعية عملت وسط المدينة باتجاه معسكر الحسين وكلية عجلون وحتى بلدة عنجرة، مثمنا دور الوزارات المعنية وتعاون مختلف الجهات والبلديات على انجاح الحملة التي تم خلالها جمع اكثر من 5 ألاف كيس من النفايات.

الى ذلك اكد رئيس لجنة بلدية الكبرى المهندس عبد الفتاح الابراهيم ان البلدية وضعت خطة لإدامة اعمال نظافة المواقع السياحية والأثرية والوسط التجاري ووادي عجلون على مدار العام بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

اربد

رعى محافظ اربد رضوان العتوم أمس انطلاق الحملة الوطنية «صرخة وطن.. بيئتنا حياتنا»، ضمن فعالية المحافظة على البيئة التي تنظمها وزارة البيئة وتشمل مختلف محافظات المملكة، شملت مناطق اربد الجنوبية ومداخلها الرئيسة بشارعي البترا والثقافة عمال الوطن في بلدية اربد الكبرى وطلبة جامعات ومعاهد وكليات ومتطوعون من جهات رسمية وأهلية.

وقال العتوم أن الحملة تسعى إلى تكريس الجهد وجعله ممارسة وسلوكا يوميا للحفاظ على البيئة بشكل عام، لافتا إلى أن الأردن يحتل مكانة متقدمة بين الدول في هذا المجال.

وأكد أن الحملة وان كانت رمزية ألا أن حجم المشاركة فيها يعكس درجة الولاء والانتماء للوطن وقائده الذي ما فتئ يؤكد دوما على ضرورة سلامة البيئة والحفاظ عليها باعتبارها انعكاسا لدرجة حب الوطن والانتماء لترابه وتعبيرا عن المستوى الحضاري الراقي الذي وصل إليه الإنسان الأردني.

من جانبه قال رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى المهندس حسين مهيدات أن الحملة تسعى للتذكير بضرورة تكاتف الجهود الرسمية والأهلية في سبيل الحفاظ على البيئة، لافتا إلى أن البلدية وحدها لا تستطيع القيام بهذا الواجب ما لم يتعاظم الشعور بالمسؤولية الوطنية الجمعية لدعم جهودها بهذا المجال.

واستعرض مساعد مدير دائرة البيئة في اربد المهندس فوزي الكوفحي أهداف الحملة الرامية للتذكير بأهمية البيئة والحفاظ عليها، لافتا إلى المشكلات البيئية التي تعاني منها محافظة اربد وتتطلب جهدا مكثفا للتعامل مع تداعياتها.

وشارك المحافظ العتوم ومديرو الدوائر ورئيس لجنة البلدية والحضور، عمال الوطن وطلبة الجامعات في تنفيذ الحملة التي جابت شوارع ومداخل المنطقة الجنوبية في المدينة، حيث تم جمع النفايات وركنها على جنبات الطرق لتتولى آليات البلدية نقلها للمكاب المخصصة.

ونفذت وزارة البيئة بالتعاون مع البلدية ومديريات الأشغال والتربية والزراعة ومؤسسات مجتمع مدني ومتطوعين في الكورة امس حملة نظافة لطريق دير ابي سعيد/ ازمالية.

وثمن متصرف اللواء بالإنابة فيصل العتوم الذي شارك بالحملة التي انطلقت من مدرسة بنات دير ابي سعيد الثانوية بمشاركة طلبة مدارس وعمال وطن تطوع شباب وطلبة مدارس مع مدرائهم في الحملة التي تجسد قيم الانتماء والولاء والحرص على المحافظة على جمالية اللواء.

وأشار الى ان الحملة رفعت كميات كبيرة من الانقاض واكياس النايلون وعبوات بلاستيكية وزجاجية ومعدنية فارغة من جانبي الطريق.

مادبا

وشاركت الفعاليات الرسمية والشعبية والشبابية في محافظة مادبا في الحملة الوطنية للنظافة «صرخة وطن» من خلال تنفيذ حملات نظافة في العديد من المواقع في مادبا

وأطلق محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي بحضور رئيس لجنة البلدية المهندس غسان خريسات الفعاليات بحملة تنظيف بدأت من دوار الطيارة باتجاه جبل نيبو السياحي بحضور بمشاركة واسعة رسمية وشعبية وشبابية ومؤسسات المجتمع المحلي المختلفة

وقال الدكتور العرموطي ان النظافة ثقافة وسلوك وهذه الحملة الواسعة رسالة واضحة للجميع بان يتحمل مسؤولياته اتجاه نظافة الشوارع والإحياء والساحات واماكن التنزه

رئيس لجنة بلدية مادبا الكبرى المهندس غسان خريسات ضابط ارتباط الحملة في المحافظة قال ان الحملة بدأت منذ صباح يوم امس في مواقع محددة اولها شارع الفيصلية المؤدي الى جبل نيبو السياحي والمناطق الحرجية التي تشهد حركة تنزه كبيرة وشارع مادبا ماعين والطريق الملوكي باتجاه الجامعة الامريكية اضافة الى تنظيف مقبرة مادبا الإسلامية ومقبرة جرينة.

وقال ان الحملة بداءت من الاربعاء الماضي من قبل كوادر البلدية واضاف ان الحملة شهدت مشاركة مكثقة من مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية حيث تم توزيع الملابس الخاصة بالحملة والمياه والعصائر والوجبات على المشاركين في الحملة التي استمرت طيلة امس

الكرك

وانطلقت في محافظة الكرك امس الحملة الوطنية للنظافة بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والاهلية والبلديات ومديريات التربية والتعليم وجامعة مؤتة.

وقال محافظ الكرك سامي الهبارنة خلال رعايته اطلاق الحملة التي ستشمل كافة الوية المحافظة، ان هذا الواجب الوطني الذي يشارك فيه كافة ابناء المحافظة يعزز الولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية للحفاظ على النظافة العامة وإبراز الاردن في اجمل صورة، لافتا الى ان هذه الحملة ستشمل المواقع والمتنزهات السياحية والشعبية والأماكن العامة والشوارع في كافة انحاء المحافظة.

وبين مدير البيئة في المحافظة الدكتور راشد المعايطة ان حملة «بيتنا حياتنا» تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة البيئة في الحفاظ على نظافة البيئة وتعزيز الانتماء الوطني لدى ابناء المجتمع المحلي في الحفاظ على بيتنا جميلة خاصة ونحن على ابواب موسم السياحة الخارجية والداخلية.

واشاد بتعاون الجهات الرسمية والاهلية وابناء المجتمع المحلي وطلبة المدارس والجامعات ومراكز الشباب والشابات في هذه الحملة الوطنية التي تعبر عن حب الوطن والحفاظ على جماله ونظافته، لافتا الى ان الحملة شارك فيها زهاء 700 مشارك من كافة ابناء المجتمع، وآليات الاشغال العامة والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة.

ناعور

نظمت وزارة البئية وبلديات ناعور وحسبان وام البستاتين امس بالتعاون مع متصرفية لواء ناعور حملة نظافة عامة تحت شعار « يوم الوفاء للوطن «. 

وقال رئيس لجنة بلدية ناعور المهندس عماد العبداللات ان جميع بلديات ناعور الثلاثة شاركت في الحملة وبالاضافة الى مشاركة الفعاليات الشعبية وطلبة المدراس واعضاء مراكز الشباب والاندية والبالغ عددهم اكثر من الف مشارك جنبا الى جنب كوادر البلديات

واشتملت اعمال الحملة على تنظيف للمواقع السياحية والساحات العامة والغابات والمنتزهات في منطقة سيل حسبان بمساندة الاليات واجهزة البلديات الثلاثة.

ولفت متصرف لواء ناعور جمال الفايز ان يوم الوفاء يؤكد على اهمية الالتزام الوطني فهو ليس مجرد شعار رفع ولا مجرد خطبة وطنية ولكن حالة الوفاء الشامل جسد به ابناء ناعور الشعور الوطني الذي لا ينضب باعتبار الوطن البيت الامن.

واعرب الفايز عن شكره لكل الفعاليات المشاركة في الحملة على ما قامت به من اعمال وطنية جسدت الروح الوطنية.

الزرقاء

انطلقت في الزرقاء الحملة الوطنية امس «صرخة وطن, بيئتنا حياتنا» بالتعاون بين عدد من المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني في مجمع الامير راشد

واشتملت الحملة على دهان الاطاريف وتنظيف المجمع والشوارع وازالة النفايات والأوراق ووضعها في الحاويات المخصصة، اذ انطلقت الحملة في ذات الوقت في قضاء الظليل ولواء الرصيفة.

وقال محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران، ان الحملة ترمي الى تعزيز العمل التشاركي بين ابناء الوطن كافة من جهة وبين مؤسسات المجتمع المدني والجامعات ولجان تحسين المخيمات والشركات الرائدة بالمجتمع.

وأشار مدير بيئة الزرقاء المهندس حيدر الربابعة، الى ان هذه الحملة تأتي انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية لوزارة البيئة انطلاقا من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة العناية بالبيئة وحمايتها.

واكد على اهمية ايصال الرسالة الى كافة شرائح المجتمع حول القيم والسلوك الصحيح في التعامل مع البيئة وتكريس مفهوم المواطنة الصالحة.

وشهد لواء الرصيفة انطلاق الحملة بحضور متصرف الرصيفة ماهر المومني ورئيس لجنة البلدية حمدان السرحان، اذ اشتملت الحملة على دهانت الاطاريف وتنظيف الساحات والتقاط النفايات العشوائية بالطرقات وايداعها بالحاويات المخصصة.

كما انطلقت حملة نظافة في مخيم حطين بالتعاون بين لجنة خدمات مخيم حطين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).​

​​