تنفيذ عدد من حملات النظافة في مناطق البحر الميت














نفذت عدد من الدوائر والمؤسسات الرسمية بالتعاون مع جمعيات وجامعات ومؤسسات مجتمع مدني عددا من حملات النظافة على امتداد شارع البحر الميت، وصولا الى منطقة المياه الساخنة (الزارة )، وتزامنت حملات النظافة مع حملة لمكافحة الذباب المنزلي والحشرات إضافة الى حملتي الإزالة للأكشاك والأبنية.
   وأكد وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط خلال حملة النظافة العامة التي نظمتها الإدارة الملكية لحماية البيئة بمشاركة الجامعات الأردنية وكوادر الأمن العام ووزارة البيئة ان نظافة الأماكن العامة وخاصة السياحية منها واجب وطني وأخلاقي، ويجب على كل إنسان ان يحافظ عليها، مشيرا الى ان نظافة هذه الأماكن هي مسؤولية مشتركة ما يتطلب مشاركة الجميع في المبادرات والحملات البيئية ونشر الوعي البيئي لتعزيز هذا الفهم في نفوس الناس.
وبين الخياط ان هذه الحملة تأتي للتأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة كونها مؤشرا حضاريا، لافتا إلى ان الوزارة مستمرة بتنفيذ الحملة الوطنية للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات(كل الاردن بيتك فحافظ على نظافته).
وبين الخياط أن الوزارة تعكف حاليا على أعداد الساحة المحاذية لمركز الشرطة البيئية في منطقة الزراة لتكون موقفا للسيارات؛ بما يقلل من الحوادث المرورية نتيجة الوقوف العشوائي ويحد من الالقاء العشوائي للنفايات على الشارع العام، مضيفا انه جرى تزويد المنطقة بعدد اكبر من الحاويات لتمكين الزوار من الحفاظ على نظافة هذه المنطقة السياحية الهامة.
من جانبه أكد مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العميد المهندس علي الضمور على أهمية الحفاظ على النظافة بشكل عام والمناطق السياحية وأثرية والمتنزهات العامة بشكل خاص كونها مرآة للوطن، مشددا على ضرورة تغيير المواطن لسلوكه حيال البيئة والنظافة العامة وعدم إلقاء النفايات.
وأضاف الضمور ان الإدارة الملكية لحماية البيئة شريك استراتيجي مع الوزارة والذراع التنفيذي لها، لافتا إلى أن الإدارة تقوم بشكل مستمر بتسيير دوريات في المناطق العامة والأماكن السياحية والمتنزهات وقد جرى خلال الشهر الماضي تحرير 16 الف مخالفة إلقاء عشوائي للنفايات.
بدوره أكد متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم المبيضين ان أهمية المنطقة سياحيا وتاريخيا يتطلب ايلاءها أهمية خاصة تليق بمكانتها، لافتا الى ان المتصرفية أنهت استعداداتها لتنظيم حملة نظافة شاملة في منطقة البحر الميت تزامنا مع يوم النظافة الوطني الشهر المقبل.