Logo 2 Image




ورشة حول تجسير العمل مع القطاع الخاص بمشاريع التغير المناخي

عقدت وزارة البيئة اليوم الخميس، بالتعاون مع المعهد العالمي للاقتصاد الاخضر ورشة عمل بعنوان " تجسير العمل مع القطاع الخاص في مشاريع التغير المناخي"، بهدف رفع الوعي حول نوافذ التمويل المناخي الدولية والأولويات الوطنية.

وأكد وزير البيئة نبيل مصاروة على ضرورة الإسراع بالعمل لتفادي آثار التغير المناخي، لافتا إلى تميز الاردن في دعم قضايا التغير المناخي .

وقال امين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة، ان هذه الورشة جاءت في اطار تنفيذ التزامنا نحو الاتفاقية الدولية للتغير المناخي والمتضمن تخفيف الانبعاثات بنسبة 14% عام 2030 الأمر الذي يحتاج الى تضافر الجهود من مختلف الجهات المعنية مع التركيز على الشراكة مع القطاع الخاص .

واشار الخشاشنة إلى أن وزارة البيئة بدأت ومن خلال عدد من الصناديق الدولية العاملة على تمويل التغير المناخي في خوض تجربة تسهيل دعم المشاريع التنموية في كافة القطاعات التنموية، حيث اصدرت الوزارة الخطة التنفيذية لتنفيذ المساهمات المحددة وطنياً والخطة الوطنية للنمو الاخضر بالاضافة الى دليل اعداد مشاريع مؤهلة للتمويل المناخي الذي اطلق ضمن هذه الورشة والمنصة الالكترونية التي سيتم اطلاقها قبل نهاية العام.

بدوره، قدم مدير مديرية التغير المناخي المهندس بلال الشقارين عرضا تضمن الاجراءات والخطط والمشاريع التي تنفذها الوزارة والنشاطات الحالية بالتعاون مع شركاء التنمية من المنظمات الدولية.

وقدمت خلال الورشة أوراق عمل لمنسقة مشروع جاهزية الصندوق الاخضر من المعهد الدولي للاقتصاد الاخضر حول انجازات المشروع والخطوط الرئيسية للدليل الارشادي الذي يبين تأهيل المشاريع التنموية المختلفة للتمويل المصرفي، فيما قدم مسؤول التمويل في صندوق المناخ الاخضر عرضا حول آليات عمل الصندوق وتمويل المشاريع من خلاله.

وتم خلال الورشة عرض تجربة القطاع الخاص الاردني من خلال شركة كاتاليست للاستثمار والادارة،وتجربتها بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة المتميزة في الاردن وطرق التمويل التي تم استخدامها، بينما قدم مندوب البنك الاوروبي للاعمار والتنمية عرضا حول مشاريع التنمية التي ينفذها في الاردن والتي تم الموافقة على تمويلها من صندوق المناخ الاخضر.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟