Logo 2 Image




جهود وزارة البيئة في حماية الهواء والحد من التلوث

تقوم وزارة البيئة برصد نوعية الهواء المحيط استناداً إلى قانون حماية البيئة رقم 6 لعام 2017 ونظام حماية الهواء رقم 28 لعام 2005 واللذان يتضمنان وجوب رصد العناصر البيئية المختلفة بما فيها الهواء، وذلك حرصاً من الوزارة على حماية البيئة والصحة العامة بحيث تكون نوعية الهواء المستنشق من قبل المواطنين جيدة وضمن الحدود المنصوص عليها في القاعدة الفنية الأردنية رقم 1140/2006 الخاصة بنوعية الهواء المحيط.

وبناء عليه تقوم وزارة البيئة من خلال مديرية الرصد والتقييم البيئي بعدد من المشاريع المتعلقة برصد ملوثات الهواء من المصادر المختلفة بشكل مستمر وعلى مدار الساعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه الانبعاثات بالتعاون مع المديريات المعنية في وزارة البيئة من خلال عمليات التراخيص والتفتيش والرقابة البيئية وبالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية الأخرى ومراكز البحث العلمي والمختبرات المعتمدة في المملكة.

حيث تسعى وزارة البيئة الى استمرارية عمليات الرصد البيئي ومراقبة نوعية الهواء وذلك من خلال تشغيل الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء المحيط والتي تتكون من ثلاث وعشرين محطة رصد ثابتة موزعة ضمن خمسة برامج رصد في سبع محافظات هي (العاصمة عمان، الزرقاء، إربد، المفرق، البلقاء ، الكرك والعقبة) وتم الربط الإلكتروني المباشر لمحطة رصد نوعية الهواء المحيط في مدينة العقبة منذ بداية عام 2020 بالتعاون مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة. ويتم رصد نوعية الهواء المحيط في المناطق الصناعية والمناطق السكنية والمناطق التي تمتاز بحركة سير كثيفة للمركبات. وتحتوي كل محطة على أجهزة قياس لملوثات الهواء المحيط تعمل بشكل مستمر على مدار الساعة بالإضافة إلى أجهزة لقياس عناصر الطقس، و يتم تغطية المحافظات والمناطق التي لا تتوفر فيها محطات رصد ثابتة من خلال المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط

وتهدف عملية رصد ومراقبة نوعية الهواء المحيط في الأردن إلى تحديد مستويات تراكيز الملوثات مقارنتها بالحدود المنصوص عليها في القاعدة الفنية الأردنية.

ولقد أظهرت نتائج رصد نوعية الهواء المحيط للعام 2019 أن نوعية الهواء كانت جيدة وضمن الحدود المسموح بها في المواصفة الأردنية بالرغم من وجود عدد من التجاوزات للجسيمات الدقيقة المستنشقة العالقة في الهواء. ويعود سبب هذه التجاوزات إلى العوامل الطبيعية وحركة المرور والنشاطات الصناعية.

وقد أظهرت نتائج مراقبة الموقع المباشر لمؤشر جودة الهواء المحيط لهذا العام 2020 بأنّ مؤشر جودة الهواء في محطات الرصد المنتشرة في المملكة يتراوح بين مستوى الجيد و مستوى المعتدل لمعظم أيام السنة.

وتتوفر لدى وزارة البيئة وحدات معلومات خاصة ببرامج رصد نوعية الهواء المحيط وقد قامت الوزارة بالربط الإلكتروني المباشر مع شبكات الرصد العالمية http://aqicn.org وقامت بإنشاء موقع إلكتروني متاح لكافة المواطنين والباحثين https://www.jordanenv.com/ يبث نتائج مؤشرات جودة الهواء المحيط على شبكة الإنترنت بشكل مباشر. ويتم إتاحة المعلومات والبيانات عن نوعية الهواء المحيط للجميع على موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي http://moenv.gov.jo ، وتوجد خدمة طلب معلومات عن نتائج الرصد والتقييم في الوزارة متاحة للجميع لطلب أي معلومات إضافية.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟