Logo 2 Image




أكد وزير البيئة نبيل مصاروة أهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية للاردن لتحقيق اهداف الوزارة في حماية البيئة والتحول نحو الاقتصاد الاخضر ومواجهة ظاهرة التغير المناخي

تحت رعاية معالي وزير البيئة نبيل مصاروه وسفيرة الإتحاد الاوروبي لدى الأردن ماريا هادجي ثيودوسيو والمدير الإقليمي للبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD فيليب ثيروورت، تم اليوم وعبر تقنية الاتصال المرئي عقد حلقة تشاورية حول التعافي الاخضر ودور الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في تشجيع الاستثمار في القطاع الخاص الاردني.

 

وقد أكد معالي الوزير في كلمته الافتتاحية للحلقة التشاورية والتي حضرها مستشار معالي الوزير للشؤون الفنية/ مدير وحدة الاقتصاد الاخضر الدكتور جهاد السواعير على اهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية للمملكة والذي يساهم في تحقيق اهداف الوزارة في حماية البيئة والتحول نحو الاقتصاد الاخضر ومواجهة ظاهرة التغير المناخي.

 

وبين معالي الوزير الخطوات الجادة التي قامت بها المملكة في التحول التدريجي نحو الاقتصاد الاخضر، بما في ذلك تطوير الخطة الوطنية للنمو الاخضر في الاردن (2021-2025) والتي تم المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء وتغطي ستة قطاعات: الطاقة، المياه، النفايات، الزراعة، السياحة والنقل.

 

 

واكد معاليه على ان تلك الخطة تم تطويرها من قبل وزارة البيئة وبالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وتتضمن 86 اجراء بما في ذلك المشاريع القابلة للتمويل والتنفيذ.

 

 

وركز معالي الوزير على اهمية الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في تحقيق الهدف المنشود في التحول نحو الاقتصاد الاخضر وتنفيذ الاجراءات الواردة في الخطة الوطنية للنمو الاخضر.

 

وبين معالية اهمية ان يعتمد التعافي الاقتصادي من الاثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا على نموذج الاقتصاد الاخضر الذي يدفع بعجلة النمو الاقتصادي ضمن اطار الاستدامة البيئية واخذ البعد الاجتماعي بعين الاعتبار بما يشمل توفير فرص العمل الخضراء والحد من الفقر والبطالة.

واكد معاليه على اهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص للمساهمة بتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والاستفادة من النوافذ التمويلية التي يطلقها الاتحاد الاوروبي ضمن الصفقة الخضراء (Green Deal) والاليات التمويلية التي يوفرها البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.

وقد شارك في هذا اللقاء الافتراضي ممثلين عن غرفة صناعة عمان والشركات الخاصة وجمعية البنوك وبعض البنوك المحلية وحضره العديد من المهتمين من القطاعين العام والخاص.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟