Logo 2 Image




أطلقت وزارة البيئة مساء يوم الاثنين، الدليل الإرشادي لإعداد خطط العمل المناخية المحلية

أطلقت وزارة البيئة مساء يوم الاثنين، الدليل الإرشادي لإعداد خطط العمل المناخية المحلية.
وجاء إطلاق الدليل الإرشادي بحضور أمين عام وزارة البيئة محمد الخشاشنة، والسكرتير الأول لسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية في عمان نيكولاس فولنكالم، ومستشار وزير الإدارة المحلية لشؤون البيئة أسماء الغزاوي، ومدير برنامج البيئة والمناخ في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي كولن جليشمان. وتم إعداد الدليل بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بهدف إدماج المخاطر المناخية والفرص المتاحة ضمن الخطط والأنشطة التنموية لهيئات الحكم المحلي وضمان شراكة المجتمعات المحلية، وتأطير العمل المناخي على المستوى المحلي وإطار العمل لتقييم المخاطر المناخية والفرص القائمة. بدوره، أكد الخشاشنة، خلال إطلاق الدليل، أهمية الدور الذي يؤديه الأردن والذي يعتبر من أكثر الدول نشاطا في المنطقة لمعالجة آثار التغير المناخي، ودعم إجراءات الاستجابة الدولية من خلال اعتماد جميع المعاهدات المتعلقة بها، كما يعد الدولة الأولى في المنطقة التي وقعت وصادقت على اتفاقية باريس. وأشار الخشاشنة إلى أن الأردن يركز في سياساته المناخية الوطنية، على التصدي لظاهرة التغير المناخي، كما تركز وزارة البيئة خلال عملها على تطوير إجراءات التكيف والتخفيف مع التغير المناخي على المستوى الوطني، بما يتلاءم مع هدف التخفيض المنشود والمذكور في وثيقة المساهمات المحددة وطنياً بنسختها الأولى.
وقال، ان الوزارة تعمل حاليا على تطوير الوثيقة وتعديلها لتحقق الهدف بتخفيض ما نسبته 30 بالمئة، ما يدل على مدى التزام الأردن وعلى كافة المستويات عالمياً، وطنياً، ومحلياً على وضع بصمة مميزة له في التصدي لهذه الظاهرة.
من جهتها، ثمنت مستشار وزير الإدارة المحلية لشؤون البيئة أسماء الغزاوي، دور وزارة البيئة وشراكتها مع وزارة الإدارة المحلية والشركاء المحليين والدوليين، وتحديدا الوزارة الألمانية للبيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية الممثلة بالسفارة الألمانية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وأكدت الغزاوي ضرورة أن يكون هذا الدليل أحد الأدوات المهمة لصانعي السياسات وأصحاب القرار في هيئات الحكم المحلي لتخطيط وتوجيه الموارد بكفاءة وفاعلية والوصول الى مجتمعات محلية مرنة قادرة على الصمود أمام التغيرات المناخية.
بدوره، أشاد السكرتير الأول في سفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية في عمان نيكولاس فولنكالم، بالجهود الأردنية التي تبذل في مواجهة التغيرات المناخية وعلى كافة الصعد، والتزام الدولة الأردنية في الاتفاقيات والتعهدات الدولية والجهود المبذولة في مواجهة هذه الظاهرة، والتي أصبحت تشكل خطراً دوليا يجب التصدي له من قبل جميع دول العالم.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟