تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

servicetest
الخدمات التي تقدمها الوزارة

servicetest > الخدمات > الوزارة > MOENV
​اكد وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط اهمية تنفيذ مشروع التخلص من المواد الضارة بطبقة الاوزون من خلال تطوير القدرة التنافسية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي ورفع كفاءة الطاقة في المنتجات الجديدة.
وقال الخياط خلال جولة على مصنع مجموعة محمد ابو حلتم للاستثمارات (جنرال ديلوكس) في منطقة ماركا، احد المشاريع التي تم تمويلها من صندوق منتريال بالتعاون مع البنك الدولي لصناعة الاجهزة الصديقة للبيئة، ان الوزارة تعمل على مسوحات لمواد اخرى تم اخضاعها للرقابة بموجب تعديلات كيجالي على البروتوكول في نهاية العام الماضي تمهيدا لإعداد مشاريع جديدة لتمويلها للمساهمة في تطوير الصناعة.
واكد الخياط اهمية استدامة الصناعة الاردنية وتعزير دورها الوطني من خلال اصدار تشريعات وطنية لتبسيط اجراءات الاستيراد والتصدير، مشيرا الى ان منع استيراد الاجهزة الكهربائية المستخدمة واجهزة التكييف والتبريد التي تحتوي على مواد ضارة بطبقة الاوزون سيعزز دورها التنافسي.
وتحدث عضو مجلس ادارة جمعية مستثمري شرق عمان فرج الطويل عن اهمية تقنية الانتاج الانظف والتقدم التكنولوجي للصناعات الوطنية لتطبيق استراتيجية بيئية وقائية متكاملة للعمليات الانتاجية والمنتجات لخفض الاخطار على الانسان والبيئة.
وقدم محمد ابو حلتم مؤسس المجموعة، شرحا مفصلا عن خطوط الانتاج للأجهزة التي استبدلت غاز التبريد بالمكيفات واجهزة التبريد 22 R الضار للبيئة وطبقة الاوزون الى غاز 410 غير الضار والذي لا يؤثر على طبقة الاوزون ضمن المواصفات والمقاييس العالمية، مشيدا بالدعم الفني والمادي لوزارة البيئة وصندوق منتريال لصناعة المنتجات الامنة صحيا وبيئيا.
وجال وزير البيئة وامين عام الوزارة المهندس احمد القطارنة، في مرافق خطوط انتاج الشركة من الاجهزة الكهربائية وخاصة الثلاجات المنزلية ومكيفات الهواء التي تصنع وفقا لأحدث التكنولوجيا العالمية الصديقة للبيئة، اضافة الى الاطلاع على مخازن الفحص الخاصة التي يتم بها فحص الاجهزة بعد التصنيع للتأكد من خلوها من العيوب المصنعية.
واثنى الخياط على جهود المصنع وسرعة الاستجابة عبر تصنيع الاجهزة وفق للمتطلبات الدولية واعتماده في كافة خطوط الانتاج على الايدي العاملة من القطاع النسائي​