تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

Skip Navigation LinksSaveEnvironment

صندوق حماية البيئة > الوزارة > MOENV

صندوق حماية البيئة

​​​

نظام صندوق حماية البيئة رقم 18 لسنة 2018.pdf

هدف الصندوق الأستراتيجي

دعم تنفيذ المشاريع و الأنشطة الهادفة لتحسين الظروف البيئية و تحقيق الأستدامة للمصادر الطبيعية في الأردن و ذلك من خلال:

    • تقديم الدعم المالي للمشاريع المنفذة من قبل القطاع  الخاص و / أو الجهات الأخرى التي تسعى لتحقيق هذه الأهداف.
    • تعزيز و تقوية الألتزام بقوانين البيئة الوطنية.

مهام و صلاحيات الصندوق

    • تمويل ودعم المشاريع والانشطة التي تكون غاياتها حماية البيئة و رفع سوية الممارسات البيئية الهادفة لتطوير الوضع البيئي والتنمية المستدامة بالمملكة وتحقيق الاولويات البيئية الوطنية.
    • دعم اي نشاط يساهم في حماية البيئة و المحافظة على عناصرها من خلال وضع اسس تنافسية لتحديث المنشآت و مرافقها و تطبيق حلول تكنواوجية متقدمة و تطوير الممارسات البيئية فيها
    • تشجيع المبادرات التنموية الهادفة الى الأستخدام الأمثل لعناصر البيئة و الموارد الطبيعية بما يساهم في تحقيق البيئة المستدامة
    • المساهمة في نشر الوعي بضرورة استخدام تقنيات التصنيع الصديقة للبيئة و بيان اهميتها الأقتصادية و الأجتماعية
    • التركيزعلى القطاعات ذات الأولوية الوطنية من حيث الألتزام بالأشتراطات البيئية و تقديم الدعم لها
    • تعزيز التعاون و تبادل الخبرات مع الهيئات و المنظمات المحلية و الأقليمية و الدولية المماثلة للتنسيق في مجال دعم البيئة.

الصندوق اداريا

يتولى ادارة الصندوق لجنة تسمى لجنة ادارة الصندوق برئاسة الوزير و عضوية خمسة ممثلين عن القطاع العام بما فيهم امين عام وزارة البيئة و خمسة ممثلين عن القطاع الخاص من ذوي الخبرة و الأختصاص و تتولى اللجنة المهام و الصلاحيات التالية:

1-اقرار اولويات عمل الصندوق وفقا للسياسات العامة لحماية البيئة و التوظيف الأمثل لموارد الصندوق

2-اقرار معايير و اسس اختيار الجهات و المشاريع التي سيتم تقديم الدعم المالي لها و الموافقة على منح الدعم

3-المصادقة على المشاريع المؤهلة للحصول على الدعم اللازم من الصندوق

4-اعتماد التقارير المتعلقة بتنفيذ المشاريع الممولة من الصندوق و متابعتها

5-الموافقة على خطة العمل التي يعدها المدير

6-الطلب من اصحاب المشاريع اية مستندات او ضمانات اضافية تراها مناسبة

7- أي مهام اخرى تقتضيها طبيعة عمل الصندوق او يعرضها رئيس اللجنة

تصدر القرارات بأغلبية الأعضاء الكاملين  (6 أعضاء)


الية عمل الصندوق

. يقوم الصندوق بالاعلان عن شروط المشاريع ذات الاولويات البيئية مرة واحدة كل عام في الصحف اليومية وتنشر على الموقع الالكتروني للوزارة .

2. يتم استيفاء بدل استقبال الطلبات بواقع (100) دينار لكل طلب .

3. يتم تقديم طلبات الدعم للمشاريع على استمارة معتمدة ومخصصة لهذه الغاية مرفقا" بها كافة الوثائق الخاصة بالمشروع . ( طلبات الدعم متاحة لجهات القطاع العام و الخاص والجمعيات الحكومية)

4. يتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للشروط المطلوبة من قبل الصندوق مباشرة .

5. تقوم لجان دراسة وتقييم بفرز المشاريع المقدمة و توزيعها على اللجان المختصة لعمل الدراسات والتقييم ووضع التوصيات اللازمة وترفع توصياتها الى المدير.

6. يقوم المدير بعرض توصيات اللجان على لجنة ادارة الصندوق وذلك للمصادقة والموافقة عليها.

7-  بعد المصادقة والموافقة على التوصيات يتم التنسيب من قبل المدير للمدير المالي في الوزارة  باجازة صرف مبالغ الدعم والموافق عليها من قبل لجنة ادارة الصندوق لصرفها  وحسب اصول الصرف المعمول بها .

8. يجوز لطالب الدعم الاعتراض لدى الوزير على القرار المتضمن عدم الموافقة على دعم مشروعه خلال عشرة ايام من تاريخ تبلغه القرار ويجوز للوزير تعيين لجنة فنية متخصصة وعلى نفقة طالب الدعم  للنظر في الاعتراض ورفع توصياتها الى الوزير بهذا الشان ، ويكون قرار الوزير بشان الاعتراض نهائياً.


احكام عامة

    • يتم صرف الدعم حسب مراحل انجاز المشروع بناء على تقرير من لجان المتابعة والتنفيذ المتضمن نسبة انجاز المشروع  وتقديم توصياتها للمدير لعرضها للسير باجراءات الصرف اللاحقة   .
    •  يجب أن يشمل تقرير التوصية بالصرف للمرحلة اللاحقة كافة الفواتير والمستندات التي تثبت مراحل الانجاز الفعلية للمشروع حتى تاريخه .
    • يلتزم صاحب المشروع  الحاصل على الدعم بعدم استعمال الدعم المالي المقدم له من الصندوق او اي جزء منه لغير الغايات التى خصص من اجلها وعلى لجنة ادارة الصندوق اتخاذ جميع الاجراءات التى تراها مناسبة من اجل الزام صاحب المشروع باحكام وشروط الدعم وبخلاف ذلك يعتبر كامل الدعم مستحق الاداء بالاضافة الى الفائدة القانونية ويتم تحصيلة وفق قانون تحصيل الاموال الاميرية.
    • تحتفظ  لجنة ادارة الصندوق بحقها بالغاء قيمة الدعم على المشاريع  التي تم التوصية بالموافقة على تقديم الدعم لها في اي دورة  دون بيان الاسباب ما لم يكن صاحب المشروع قد حصل على الدعم فعليا كما وأن اللجنة غير ملزمة بتمويل المشاريع في كل أي دورة ما لم تكن اهداف المشروع متطابقة مع اهداف الصندوق .

تقوم لجان التقييم والرقابة بالتاكد من انجاز كافة مراحل المشروع  وتقديم توصياتها للمدير لعرضها على لجنة ادارة الصندوق.


انجازات الصندوق

- قام الصندوق بتنفيذ مبادرة بالشراكة مع وزارة الزراعة ووزارة التربية و التعليم تتضمن زراعة ما مجموعه 25000 غرسة من غراس اشجار الكينا و نخيل الزينة بالقرب من الجور الأمتصاصية في لواء ذيبان / مادبا ، تهدف المبادرة الى الحد من تلوث المصادر المائية في المنطقة ، و بالتالي الحد من تلوث البيئة ، كما تهدف الى رفع الوعي البيئي لطلبة المدارس عن طريق ادماجهم بعملية التشجير ، بالأضافة الى تنشيط المنطقة اقتصاديا وذلك بربط عملية التشجير بتوزيع حوافز مادية رمزية لكل طالب مشارك، تم الأنتهاء من زراعة ما مجموعه 6300 غرسة كينا و 1050 غرسة نخيل بمشاركة حوالي 690 طالب من مناطق لب و مليح و بني حميدة  

-  قام الصندوق بدعم تنفيذ حملة ازالة الأبقار و الحيوانات النافقة و النفايات و مخرجات المصانع و الحيوانات / الضليلأ ، جاءت هذه الحملة على اثر حملة اعلامية بوسائل الأعلام المختلفة التي حذرت من كارثة بيئية بالمنطقة نتيجة وجود العشرات من الأبقار و الحيوانات النافقة بالشوارع و المناطق السكنية المأهولة ، الأمر الذي يهدد بخطورة بالغة على صحة المواطنين و بيئة الأنسان بشكل عام ، و من هنا جاء توجه الوزارة للتخلص من هذه النفايات بالسرعة القصوى.

-قام الصندوق بدعم تنفيذ حملة ازالة الأبقار و الحيوانات النافقة و النفايات و مخرجات المصانع و الحيوانات / بلدية السرحان –المفرق اسوة بحملة الضليل، كون المنطقة تشكل بؤرة تلوث تهدد بكارثة بيئية خاصة في ظل الظروف الراهنة التي ضاعفت الأثار البيئية السلبية مع قدوم اللاجئين السوريين و تفاقم اعدادهم ، و في هذا السياق تم التنسيق مع جهات مختلفة لتقديم معدات و اليات للعمل لتقنين التكاليف المترتبة على الصندوق

-التنسيق مع الجهات المختلفة وتمويل استضافة مؤتمر ميناماتا الدولي في البحر الميت \ الاردن


 

انجازات 2016 \ 2017

 

1.     تم الانتهاء من دراسة و تقييم طلبات الحصول على الدعم المقدمة للصندوق ، وقد ركزت دورة المشاريع المعلن عنها على مجال ادارة النفايات بكافة انواعها ... وقد تم دعم 4 جهات من اصل 9 طلبات ، حيث تأهلت مشاريعها للحصول على الدعم المالي من قبل لجنة التقييم و الدراسة المختصة ، و قد تم توقيع العقود وصرف مبلغ الدفعة الاولى وقدرها 25% من قيمة التمويل الموافق عليه لهذه الجهات وهي:

أ‌-      جمعية البيئة الاردنية

ب‌-    جمعية الجنوب للحفاظ على البيئة و المجتمع

ت‌-    المستشفى التخصصي

ث‌-    مستشفى هبة

2.     تم الانتهاء من تصميم و برمجة وتنفيذ لعبة رقمية تفاعلية توعوية من قبل صندوق حماية البيئة  و هي التجربة الاولى من نوعها في الشرق الاوسط ، و تعنى بنشر الوعي البيئي بطريقة مبتكرة و خلاقة حيث تستهدف الاعمار من 5 الى 16 سنة ، و قد انتهت مرحلة التنزيل المبدئية من قبل شركة جوجل العالمية ، بانتظار اطلاقها بشكل رسمي ، ستسجل حقوق ملكية اللعبة في الاردن و العالم لصالح وزارة البيئة و ستكون متاحة للعب من قبل كافة الفئات و المهتمين من كافة انحاء العالم.

3.     تم توقيع اتفاقية تعاون و شراكة لمدة عام بين وزارة البيئة ومتحف الاطفال الاردني ، حيث يقوم صندوق حماية البيئة بتطوير وتمويل و دعم اليات و برامج توعوية خاصة بوزارة البيئة في المتحف والاستفادة من المزايا التي يقدمها المتحف لزواره خلال السنة بالاضافة الى الاستفادة من المتحف المتنقل التابع للمتحف.

4.     تم دعم الحديقة النباتية الملكية لاصدار كتاب القائمة الحمراء لنباتات الاردن والذي يعني بتصنيف النباتات القابلة للانقراض. وهو احد اهم الاصدارات في منطقة غرب اسيا

5.     التنسيق و العمل مع كافة الجهات المختلفة ذات العلاقة لانهاء مشروع اعادة تأهيل مكب سواقة.

6.     التنسيق مع وزارة الاشغال والجهات ذات العلاقة لتمويل وانهاء مشروع تحديد اماكن الاصطفاف للمتنزهات.

7.     يقوم الصندوق حاليا بالتنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص المختلفة للحصول على دعم مالي ورعاية لبرامج وانشطة و مبادرات الصندوق المختلفة