تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

الحكومة الأردنية تقدم خطة عمل تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً

الحكومة الأردنية تقدم خطة عمل تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً > الاخبار > الوزارة > MOENV
الحكومة الأردنية تقدم خطة عمل   تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً (Nationally Determined Contribution NDC)
نظمت وزارة البيئة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ، بالتعاون مع NDC Partnership ، اجتماع مائدة مستديرة لشركاء التنمية الدولية في 24 أبريل 2019 لتقديم خطة عمل NDC في الأردن لتحقيق تنفيذ مساهمتها المحددة وطنيا إلى اتفاق باريس.
قدم الأردن وثيقة  مساهمته المحددة وطنيا (NDC) إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في نوفمبر 2016 بهدف خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 14 ٪ ،  منها 12.5 ٪ مشروط بتوافر الدعم المالي الدولي.
بعد انضمامه إلى شراكة NDC في مارس 2018 ، انضم الأردن إلى تحالف عالمي يضم أكثر من 100 دولة ومؤسسة تتعاون من أجل اتخاذ إجراءات لحماية المناخ مع تعزيز التنمية المستدامة.
تتماشى خطة عمل NDC مع السياسات والاستراتيجيات الوطنية ، وخاصة السياسة الوطنية لتغير المناخ والخطة الوطنية للنمو الأخضر للأردن ، وتعكس الإجراءات ذات الأولوية التي تؤدي إلى تسريع وتيسير تنفيذ NDC في الأردن. 
تحدد خطة عمل NDC المجالات ذات الأولوية في قطاعات التخفيف والتكيف والقطاعات الشاملة وتضع أهدافًا للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون من خلال زيادة حصة مزيج الطاقة المتجددة وتدابير رفع كفاءة الطاقة ؛ تعزيز المرونة والتكيف مع تغير المناخ في قطاعي المياه والزراعة ؛ وتعميم تغير المناخ في تخطيط التنمية المحلية والإقليمية.
جمعت المائدة المستديرة أكثر من خمسين مشاركا يمثلون الشركاء الدوليين وشركاء التنمية والوزارات التنفيذية واللجنة الوطنية لتغير المناخ والمجتمع المدني.