تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

وزارة البيئة الأردنية تطلق البث المباشر لمؤشر نوعية الهواء

وزارة البيئة الأردنية تطلق البث المباشر لمؤشر نوعية الهواء > الاخبار > الوزارة > MOENV

قامت وزارة البيئة بجهود كبيرة لمراقبة نوعية الهواء المحيط، توجت مؤخراً بإطلاق البث المباشر لبيانات الشبكة الوطنية لمراقبة نوعية الهواء المحيط على الموقع الإلكتروني للوزارة كمؤشر لنوعية الهواء Air Quality Index وذلك انطلاقاً من واجبات الوزارة في المشاركة في جهود ومبادرات وبرامج الرصد الوطنية و الإقليمية والعالمية، حيث يبين الموقع بشكل مباشر ومستمر مؤشر نوعية الهواء لكل محطة من محطات مراقبة نوعية الهواء في المدن الكبرى عمان والزرقاء واربد العائدة لوزارة البيئة الأردنية ويمكن لكافة الجهات المعنية ولجميع المواطنين متابعة مؤشر نوعية الهواء المحيط على مدار الساعة على هذا الموقع لاتخاذ الإجراءات المناسبة وخاصة للفئات الحساسة في حال تغير نوعية الهواء حسب الدرجات المعتمدة عالمياً.

ومن الجدير بالذكر أن الموقع يحاكي الموقع العالمي لمؤشر نوعية الهواء الذي يضم أكثر من 80 دولة حيث يتم احتساب مؤشر نوعية الهواء في الوقت الفعلي لأكثر من 10000 محطة في العالم ويتم تحديث القراءات لاحتساب المؤشرات كل ساعة بشكل دوري.

ومؤشر نوعية الهواء (AQI) Air Quality Index هو مؤشر لوني مرتبط بقيم رقمية يتم استعمالها من قبل المؤسسات والوكالات الحكومية المختصة بحماية البيئة بالاضافة الى المهتمين بشأن البيئة و المواطنين لمعرفة نوعية الهواء في مكان معين. وكلما ارتفعت قيمة هذا المؤشر و تغير لونه بتغير تراكيز الملوثات فمن المرجح أن تشهد آثارا صحية ضارة على السكان. ويتم الاشارة لكل مجموعة بوصف و لون يرمز لها. بحيث يشير اللون الأخضر الى أن نوعية الهواء جيدة و اللون الأصفر أن نوعية الهواء معتدلة أما اللون البرتقالي يشير الى أن الهواء قد يؤثر على الفئات الحساسة  و يشير اللون الأحمر أن الهواء غير صحي. أما اللون البنفسجي أن الهواء غير صحي للغاية و أعلى اشارة تكون للون البني الذي يشير الى أن نوعية الهواء خطرة.

مؤشر نوعية الهواءالآثار الصحيةبيان تحذيريالإجراءات التي يجب اتخاذها
0 - 50جيدتعتبر نوعية الهواء جيدة، كما أن تلوث الهواء لا يشكل خطراً يُذكرلا شيء
50 - 100معتدلنوعية الهواء مقبولة. ومع ذلك ، فبالنسبة لبعض الملوثات قد يكون هناك قلق صحي معتدل لعدد قليل جداً من الأشخاص الذين لديهم حساسية غير عادية لتلوث الهواء.يجب على الأطفال والبالغين النشطين ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، مثل الربو ، أن يحدوا من الجهد في الهواء الطلق لفترات طويلة.
100 - 150غير صحي للمجموعات الحساسةقد يواجه أعضاء المجموعات الحساسة آثارا صحية. من غير المحتمل أن يتأثر على عامة الناس.ينبغي على الأطفال والبالغين النشطين والأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي ، مثل الربو ، أن يحدّوا من أي عمل مجهد طويل في الهواء الطلق.
150 - 200غير صحيقد يعاني معظم الناس من الآثار الجانبية التي تؤثر على الصحة؛ أما الأفراد الذين لديهم وضع صحي حساس فقد يعانون من مشاكل صحية خطيرةيجب على الأطفال والبالغين النشطين ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، مثل الربو ، تجنب الإطالة في الهواء الطلق لفترات طويلة ؛ يجب على أي شخص آخر ، وخاصة الأطفال ، الحد من المجهود الخارجي الطويل
200 - 300غير صحي للغايةتحذيرات صحية لظروف الطوارئ. من المرجح أن يتأثر جميع السكان.يجب على الأطفال والبالغين النشطين ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ، مثل الربو ، تجنب كل مجهود بالخارج ؛ يجب على أي شخص آخر ، وخاصة الأطفال ، الحد من الجهد بالخارج.
300 - 500خطيرتنبيه صحي: قد يعاني الجميع من آثار صحية أكثر خطورةيجب على الجميع تجنب كل جهد خارجي


 

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر نوعية الهواء في معظم المدن الرئيسية في المملكة يتراوح في معظم أيام السنة بين اللونين الأخضر و الأصفر و يتغير الى الألوان الداكنة في بعض الأوقات خاصة عند وجود رياح صحراوية محملة بالغبار

و يمكن الدخول الى الموقع من خلال موقع الوزارة www.moenv.gov.jo  و اختيار ايقونة نظام مراقبة نوعية الهواء.