تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

تعزيز صندوق حماية البيئة ضمن الأولويات في الخطة الوطنية للتغير المناخي

تعزيز صندوق حماية البيئة ضمن الأولويات في الخطة الوطنية للتغير المناخي > الاخبار > الوزارة > MOENV


استضافت وزارة البيئة من خلال مديرية التغير المناخي وبالتعاون مع صندوق حماية البيئة وفد رسمي من "مبادرة الشراكة من أجل تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً  NDC Partnership" في الفترة مابين 25-28/08/2019.
و ترأس وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة اجتماع بالوفد الرسمي أكد فيه أن الأردن من الدول الرائدة في المنطقة في تطوير منظومة السياسات والتشريعات المتعلقة بملف التغير المناخي، وهو من الدول السباقة في الانضمام إلى اتفاقية باريس وإصدار مساهماته المحددة وطنياً ضمن هذا الإطار.
وبين الشحاحدة دور مديرية التغير المناخي في الوزارة بتطوير الخطة التنفيذية لها هذا العام وتحديد الأولويات الوطنية، بالتشاور مع الجهات الوطنية في القطاعات المعنية وبالتعاون مع "مبادرة الشراكة لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا". 
ووضح الوزير أن بند تطوير وتعزيز موارد صندوق حماية البيئة جاء ضمن الأولويات في هذه الخطة الوطنية كونه يلعب دوراً هاماً كصندوق وطني يعنى بدعم الأولويات البيئية التي من ضمنها مشاريع التكيف والتخفيف من التغير المناخي. 
وبحث الوفد الرسمي من خلال مشاورات مع أهم الجهات المعنية بعمل الصندوق سبل التعاون وتعزيز الشراكات؛ حيث ترأس أمين عام وزارة البيئة المهندس أحمد القطارنة عدد من الاجتماعات منها الاجتماع مع المديريات الفنية والإدارية لوزارة البيئة والتي تعنى بتطوير السياسات والخطط الوطنية في أهم المجالات البيئية مثل التغير المناخي، والاقتصاد الأخضر، وإدارة النفايات، وحماية الطبيعة، والتراخيص، والتوعية البيئية، والتفتيش والرقابة البيئية، والسياسات والتعاون الدولي، والتطوير المؤسسي، والرصد البيئي، بالإضافة إلى التقاطعات مع المنظومة القانونية، والمالية، و الإدارية، و الرقابية لدى الوزارة.
و من جانبها قامت مدير صندوق حماية البيئة المهندسة شدى الشريف بتسيير الاجتماعات التشاورية للوفد مع شريحة من الجهات المعنية بعمل الصندوق، ومنها الاتحادات البيئية، وغرف الصناعة والتجارة، وجمعية البنوك، وممثلي القطاع الخاص العامل في مجالي المياه و الطاقة البيئة، بالإضافة الى حلقة تشاورية مع ممثلي الجهات الدولية والمانحة التي تعنى بالمشاريع  والتعاون في المجالات البيئة.
وأجمع الشركاء على أهمية دور الصندوق في التصدي للأولويات البيئية ضمن الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة و النمو الأخضر و ما يتبعها من فرص عمل و فرص اقتصادية في القطاعات التنموية الأساسية (نقل، و طاقة، و زراعة، و نفايات، و مياه، و سياحة).