تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

محميات غابات عجلون والأزرق المائية ضمن "القائمة الخضراء"

محميات غابات عجلون والأزرق المائية ضمن "القائمة الخضراء" > الاخبار > الوزارة > MOENV
​تسلم وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة على هامش مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ اليوم السبت شهادة انضمام محمية غابات عجلون ومحمية الأزرق المائية ضمن "القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة"، والذي يعتبر الإعلان الرسمي لأفضل المناطق المحمية إدارة على مستوى العالم .
ويأتي هذا الإعلان بعد عملية تقييم مكثفة استغرقت ستة أشهر، تم فيها تقييم المحميتين بناء على عدة معايير تتعلق بالحوكمة الجيدة، سلامة التصميم والتخطيط، فعالية الإدارة، وجودة مخرجات برامج صون الطبيعة. وتدرجت عملية التقييم ومرت بعدة مراحل، إذ تم تقديم الوثائق المساندة والإجابة على متطلبات مؤشرات التقييم والتي يتجاوز عددها ال 50 مؤشراً تعكس 17 معياراً أساسياً للتقييم، تبعها مرحلة التقييم الميداني والتي شملت زيارات ميدانية لمناطق المحمية ومقابلات مع فريق المحمية والمجتمع المحلي والمؤسسات ذات العلاقة.
وحسب بيان صحفي من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، يهدف برنامج محميات القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة إلى تعريف مؤشرات مرجعية دولية للمناطق المحمية على مستوى العالم لتعريف المناطق المحمية التي تحقق المخرجات المرجوة من عملية صون الطبيعة من خلال الحوكمة والإدارة الفعالة.
وجاء هذا الانجاز نتيجة وثمرة للتعاون المشترك بين العديد من شركاء الجمعية على رأسهم وزارة البيئة، والدعم المستمر لأعضاء الفريق العاملين في المحميات الطبيعية.
و يعتبر هذا الإنجاز ثمرة للجهود الوطنية في مجال حماية الطبيعة على المستوى العالمي.
وتتبنى الجمعية أفضل الممارسات البيئية العالمية لتعزيز الإدارة والاستدامة البيئية في المحميات الطبيعية وتسعى خلال الأعوام القادمة لضم باقي المحميات للقائمة الخضراء، في حال توفر الشروط والمعايير المطلوبة.