تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

مذكرة تفاهم لنشر الوعي البيئي في مجال الأبنية الخضراء

مذكرة تفاهم لنشر الوعي البيئي في مجال الأبنية الخضراء > الاخبار > الوزارة > MOENV
مذكرة تفاهم لنشر الوعي البيئي في مجال الأبنية الخضراء
 وقعت وزارة البيئة والمجلس الأردني للأبنية الخضراء امس مذكرة تفاهم، لنشر الوعي البيئي في مجال الأبنية الخضراء، وتنمية القطاع.
وتنص الاتفاقية، التي وقعها وزير البيئة طاهر الشخشير ورئيس المجلس الاردني للأبنية الخضراء محمد عصفور، على تنظيم منتدى المدن الرفيقة بالبيئة، وبشكل دوري بمشاركة مجموعة من الجهات الحكومية والأهلية المعنية بالاقتصاد الاخضر.
وقال الشخشير ان الاتفاقية تأتي تماشيا مع  توجهات الوزارة لتعزيز التواصل مع الجمعيات العاملة في المجال البيئي، وإعطاء المجلس الأردني للأبنية الخضراء الفرصة للعمل شكل اكبر وأوسع في المجال البيئي لتحقيق أهدافها، وكذلك لاقامة منتدى المدن الرفيقة بالبيئة والسير قدما في تطوير استراتيجية الاقتصاد الاخضر بالتعاون مع وزارة البيئة.
واشار الى ان الوزارة ستقدم التسهيلات الممكنة لمساعدة المجلس لتحقيق هذه الاهداف ودعم توجه الوزارة لما لهذا المشروع من مصلحة وطنية إيجابية.
من جهته، قال عصفور ان الاتفاقية تجسيد للعلاقة الإيجابية بين وزارة البيئة والمجلس الأردني للأبنية الخضراء والذي يعتبر احدى مؤسسات المجتمع المدني المعنية بالاقتصاد الأخضر والبيئة، مشيرا إلى أهمية العمل المشترك من خلال اعضاء المجلس على تنفيذ بنود هذه الاتفاقية بما يكفل تحقيق المصلحة العامة.
وسيعقد الجانبان بموجب المذكرة منتدى المدن الرفيقة بالبيئة كل عامين، لتحديد أولويات العمل واحتياجات المدن لتكون مدنا رفيقةً بالبيئة.
وسيدعو المنتدى خبراء ومتحدثين، وسيعمل على بناء شبكة من المدن الرفيقة بالبيئة في مختلف أنحاء العالم، والتي تعمل بشكل اساس على تحفيز تدفق الاستثمارات والخبرة البيئية إلى الإقليم بشكل عام والأردن بشكل خاص والمساعدة في زيادة عدد أسواق التصدير في المناطق المعروفة بامتلاكها تقنيات بيئية حديثة مثل إدارة النفايات، واعادة التدوير، والبناء والعزل، وإدارة المصادر المالية، والتخطيط للمدن والطاقة المتجددة. كما سيعمل الفريقان على تطوير استراتيجية الاقتصاد الأخضر من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عند تنفيذها على ارض الواقع.
يشار إلى ان مبادرة المدن الرفيقة بالبيئة التي اطلقت العام 2008 من قبل وزارة البيئة ساهمت في بناء وعي إقليمي بدور الاردن الريادي يخص قطاع البيئة والفرص الاقتصادية التي يمكن استغلالها بخلق فرص عمل في المملكة.