تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

بروتوكول ناغويا لتقاسم المنافع المشتركة

بروتوكول ناغويا لتقاسم المنافع المشتركة > الاخبار > الوزارة > MOENV
صدر بروتوكول ناغويا لتقاسم المنافع المشتركة عام 2010 لتعزيز الهدف الثالث من إتفاقية التنوع الحيوي " التقاسم العادل والمنصف للمنافع التي تنشأ من إستخدام الموارد الجينية" .
الهدف من هذا البروتوكول هو التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية، بما في ذلك الحصول بصورة ملائمة على الموارد الجينية ونقل التكنولوجيا ذات الصلة بصورة ملائمة، مع الأخذ في الحسبان جميع الحقوق على هذه الموارد والتكنولوجيا، وعن طريق التمويل الملائم، مما يسهم بالتالي في حفظ التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام لمكوناته.
يملك الأردن تنوع حيوي فريد ، وفيما يتعلق بالأنواع النباتية يوجد في الأردن ما يزيد عن 2600 نوع مشكلة ما نسبته 1% من الأنواع العالمية. ولطبيعة الحياة في المملكة ، إرتبط السكان ببيئاتهم فشكلت لهم المسكن والغذاء والدواء. ونتيجة لذلك تراكمت المعارف التقليدية في إستخدام النباتات و الحيوانات في الغذاء والتداوي قديماً ، ليصبح هذا الموروث اليوم لدى فئة قليلة ويكاد يندثر فيما يسمى «بالطب العربي».
وتحقيقا لإلتزام المملكة الأردنية الهاشمية بتنفيذ البروتوكول حصلت على منحة من مرفق البيئة العالمي لتنفيذ مشروع "تعزيز الموارد البشرية والأطر القانونية والقدرات المؤسسية لتنفيذ بروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع”. وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وكإحدى مخرجات هذا المشروع إصدار نظام خاص بقضايا البروتوكول والمعروض حالياً بنسخته النهائية. 
للاطلاع على النظام اضغط هنا