تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

انطلاق فعاليات حملة “اردن النخوة” في محافظات المملكة

انطلاق فعاليات حملة “اردن النخوة” في محافظات المملكة > الاخبار > الوزارة > MOENV
انطلقت اليوم السبت في محافظات المملكة، حملات النظافة الوطنية ضمن مبادرة “أردن النخوة” بمناسبة الذكرى 20 لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، وبمشاركة الفعاليات الرسمية والشعبية والاجهزة الامنية والشبابية والتطوعية.
وقال وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة خلال رعايته انطلاق الحملة في منطقة جلعاد بمحافظة السلط، إن هذه الحملة حملة دولة، قائدها رائد هذه المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني بما اعطانا من وحي من كلمته وجملته “اردن النخوة”.
واضاف، ان هذه الحملة تأتي انطلاقا من مسؤولية الوزارة تجاه البيئة والمقدرات الوطنية وضمن برنامجها التوعوي والتفاعلي مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، بهدف ترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى شرائح المجتمع في المحافظة على النظافة العامة في الغابات والمتنزهات والاماكن العامة لتصبح منهاج حياة وتؤكد اصالة شعبنا وانتمائه لوطنه.
واعلن الشحاحدة، عن مشروع قانون للنفايات في الايام المقبلة يسهل عملية فرز النفايات من المنزل، لافتا الى ان العالم الان يتحدث عن ان النفايات نعمة وليست نقمة اذا ما احسنا استغلالها وادارتها، وان وزارة البيئة تولي الان كثيرا من نشاطاتها ومشاريعها بهذا الخصوص حتى يكون هناك وعي تثقيفي وحسي وانتمائي وبعد تنموي لهذه الحملة.
واشار الى ان هذه الحملة لن تكون فزعة كما كانت في السابق، تستمر يوما وتنتهي بل ستكون حملة وطنية مستمرة حيث سنقوم اليوم بالنظافة وغدا سنضع السلال الاسمنتية والمرافق الصحية في المتنزهات البيئية.
من جهته، قال محافظ البلقاء نايف الحجايا في كلمة له خلال حفل الاطلاق، ان هذه الحملة الوطنية تعد اكبر واهم حملة نظافة وهي شاملة لجميع مناطق المحافظة ومستمرة على مدار العام وتهدف الى اشراك المواطنين بالاهتمام بنظافة المكان والبيئة وهذا الامر يتطلب من الجميع استنهاض الهمم والقيم الاصيلة للحفاظ على المرافق البيئية والسياحية واعتبار ذلك واجبا وطنيا مما يعزز معاني الانتماء والولاء للوطن ويساهم في خدمة المجتمع المحلي.
وبين رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان، ان البلدية ستبدأ اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل، بمرحلة جديدة هدفها اعادة تأهيل المكان بالكامل وستبدأ بمنطقة الجدعة حيث سيتم تنظيفها بالكامل وزراعة ازقتها وتوزيع القوارير على المواطنين ليتم تعليقها في المنطقة التراثية وتنظيف اسطح المنازل القديمة بالكامل.
وحضر حفل انطلاق الحملة نواب المنطقة ومدراء الدوائر الحكومية ورؤساء الهيئات والجمعيات الاهلية والخاصة ووجهاء المنطقة وجمع من طلاب وطالبات المدارس والجامعات واهالي المنطقة.
وعلى الصعيد ذاته، اطلقت وزارة البيئة ومديرية البيئة في الطفيلة وبالتعاون مع مختلف الدوائر والأجهزة الرسمية والتطوعية المعنية بالبيئة والتوعية في غابة عابل الطبيعية، فعاليات مبادرة الحملة الوطنية للتوعية البيئة، “اردن النخوة”، برعاية متصرف اللواء مخلد السلايطة، وبمشاركة 450 مشاركا من المتطوعين الذين يمثلون طلبة مدارس وأعضاء مراكز شبابية وهيئة شباب كلنا الأردن والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، وكوادر من بلديات الطفيلة والمعهد الجمهوري الدولي وغرفة تجارة وصناعة الطفيلة واتحاد الجمعيات الخيرية ورؤساء بلديات الطفيلة ومجلس محافظة الطفيلة، والتربية والأجهزة الأمنية والدفاع المدني والمعهد الجمهوري الدولي.
وقال مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات، ان هذه الحملة تستهدف الغابات والمتنزهات والاماكن العامة والسياحية، بالتشاركية بين جميع المؤسسات العامة والخاصة ومكونات المجتمع المدني بهدف تعميق مفاهيم توعية المواطنين بأمور البيئة واهمية المحافظة عليها وغرس مفاهيم وقيم النظافة العامة وتحويل الانتباه الى موضوع البيئة.
واكد ممثلون عن مختلف الدوائر المعنية الرسمية والأهلية والتطوعية، في كلمات لهم في انطلاق الحملة، تقديم التسهيلات والدعم لضمان نجاح فعالياتها لما لهذه الحملات من دور في المحافظة على نظافة المواقع السياحية والبيئية، مشيرين الى انه سيتبع هذه المبادرة حملات مشابهة تتضمن تنظيف المواقع العامة والحيوية في جميع مناطق المحافظة، وتشمل المتنزهات والحدائق العامة والطرق الرئيسية والساحات العامة والمرافق التعليمية مثل المدارس والجامعات والمساجد والأسواق.
واوضحوا، انه سيتم العمل على تأمين حاويات اسمنتية لتمكين المتنزهين من المحافظة على اماكن التنزه والتخلص من النفايات في الاماكن المخصصة لها كما سيتم تعبيد الطريق النافذ لغابة عابل.