تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

مشروع لإنشاء محمية بيئية في منطقة عيون موسى

مشروع لإنشاء محمية بيئية في منطقة عيون موسى > الأخبار > الوزارة > MOENV
مشروع لإنشاء محمية بيئية في منطقة عيون موسى
مأدبا – عناد ابو وندي - نظمت بلدية مادبا الكبرى بالتعاون مع الجمعية الاردنية للتنمية المستدامة مؤتمر شبكة تبادل المعلومات ونقل المعرفة عبر الحدود للاعلان عن انشاء محمية بيئية في موقع عيون موسى بمادبا ليكون مشروعا سياحيا بيئيا بامتياز.
ويهدف المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي وبالتعاون بين دول البحر الابيض المتوسط بما فيها ايطاليا وفرنسا ولبنان الى انشاء المحمية البيئية والتي ستساهم في تنمية المجتمع المحلي من خلال تشغيل الايدي العاملة وعرض منتجاتهم ما يساهم في تسويق مدينة مادبا سياحيا على المستوى المحلي والدولي، وتبلغ كلفة المشروع لمرحلة التأسيس والبناء نحو 85 الف يورو بحيث يكون جاهزا خلال اربعة اشهر فقط.
وقال رئيس لجنة بلدية مادبا الكبرى المهندس غسان خريسات ان مدينة مادبا من المدن السياحية المهمة في الشرق الاوسط كونها تجمع عناصر لا تتوافر في مدن اخرى فهي مهمة من الجانب الديني وفيها اثار للانبياء محمد وموسى وعيسى عليهم السلام اضافة الى ميزتها في السياحة العلاجية لوجود حمامات ماعين والبحر الميت علاوة على انها مدينة فسيفسائية ونسيجها الاجتماعي الفسيفسائي ايضا.
واضاف خريسات ان اقامة مثل هذا الفندق البيئي في المحمية البيئة في عيون موسى سيساهم في رفد الاقتصاد المحلي ونشر الثقافة السياحية من خلال الافواج السياحية التي تتوافد على المدينة خصوصا وان السياحة اصبحت جزءأ لا يتجزأ من الاقتصاد الوطني.
وبين خريسات ان اقامة هذه المحمية البيئية يساهم في تحفيز المجتمع المحلي لاقامة مشاريع مكملة مثل مشاريع ترفيهية وصناعات ثقافية وعلاجية واقامة المهرجانات الفنية ومعارض للحرف اليدوية.
وقال نائب رئيس الجمعية الاردنية للتنمية المستدامة منقذ مهيار ان الجمعية تهدف الى خدمة المجتمع المحلي من خلال دمج البيئة مع المجتمع المحلي وتحقيق التنمية المستدامة والسياحة المستدامة كون السياحة تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني.
واضاف مهيار ان الجمعية تعنى بأن يكون للمواطن الحق بارتياد المواقع السياحية الاردنية، منوها ان الاهتمام بالمشروع الذي سيقام في منطقة عيون موسى في مادبا كونه له خصوصية تاريخية ودينية علاوة على انه موقع طبيعي بيئي من الدرجة الاولى آملا ان يكون المشروع ناجحا في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز السياحة البيئية في المنطقة.
وقال مندوب سفيرة الاتحاد الاوروبي في الاردن مدير البرامج والمياه في الاتحاد الاوروبي عمر ابو عيد ان المحمية البيئية في عيون موسى مشروع بيئي تنموي يحافظ على البيئة ويربطها بمفاهيم السياحة المستدامة بالتعاون مع البلدية.
واضاف ابو عيد ان البرنامج يعمل على مفاهيم جديدة في الاقتصاد الاخضر ويركز على عنصر البيئة في الاقتصاد، معربا عن امله ان يكون مشروع عيون موسى البيئي مثالا يحتذى للتحول البيئي على مستوى المنطقة.