تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي للاوزون

وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي للاوزون > الأخبار > الوزارة > MOENV
وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي للاوزون
 
عمان.....
يشارك الاردن دول العالم الاحتفال بيوم الاوزون العالمي الذي صادف السادس عشر من ايلول الجار تحت شعار( الجو الصحي هو المستقبل الذي نريد ) وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير انه انسجاما مع هذه المناسبة وامتثالا لمتطلبات اتفاقية فينا وبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الاوزون فقد تمكن الاردن من التخلص من حوالي (30) الف طن من المواد الكيماوية المؤثرة على طبقة الاوزون والبيئة في جميع القطاعات بما فيها الصناعي والزراعي . لافتا الى انه تم استبدال هذه المواد باخرى رفيقة بالبيئة تسهم في تحسين جودة المنتجات ورفع كفاءة الطاقة وتقليل فاتورة الكهرباء .
واشار بان الوزارة ومن خلال صندوق مونتريال قدمت الدعم المالي والفني الى ما يزيد عن (165) منشأه صناعية كما استفاد من هذا الدعم ما يقارب (9000) تسعة الاف مزارع من خلال نقل وتطوير تقنيات امنه بيئيا وزراعيا مثل التعقيم الشمسي والتعقيم الحيوي والتطعيم بالشراكة مع الوزارات والمؤسسات المعنية . مما انعكس ايجابيا على تقليل كلفة المنتج والتوفير في المياه والطاقة وزيادة القدرة التنافسية لمنتجات تنسجم مع المتطلبات الدولية لكونها صديقة للبيئة على المستوى الوطني والاقليمي .
وبين الشخشير أن العمل جار لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع تطوير القطاعات الصناعية والخدمية نحو استخدام الطاقة الشمسية في مجال التبريد والتكييف وذلك بالتعاون مع الوكالة الألمانية للمساعدات الفنية (GIZ) والمنظمة العالمية للتنمية الصناعية .
موضحاً بأنه قد تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع المرحلتين الأولى والثانية في مجال رفع كفاءة الطاقة والتوفير في فاتورة الكهرباء بنسبة 40% في المطار والمركز الثقافي الملكي وعدد من الفنادق . حيث تم تحقيق الأهداف التي وضعت لهذه الغاية توافقاً مع التزام المملكة بالمتطلبات الدولية والوطنية بهذا الخصوص . ويأتي هذا ضمن ضمن الاستراتيجية الوطنية للتخلص من المواد الضارة بطبقة الأوزون تم اعتمادها من قبل اللجنة التنفيذية لادارة صندوق مونتريال والتي تسهم في نقل التكنلوجيا السليمة بيئياً والعمل على توظيفها وبناء القدرات الأردنية باستخدلمها والتعامل معها .
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد وجهه نداءاً بهذه المناسبة يدعو من خلاله العالم لتضافر الجهود للمحافظة على طبقة الأوزون مشيداً بدور صندوق مونتريال كقصة نجاح في مواجهة التحديات البيئية والانمائية التي تواجة هذا العصر .


عمان / وزارة البيئة
17/9/2013