تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

الأمانة والبيئة تطارد أشخاصاً ينبشون النفايات

الأمانة والبيئة تطارد أشخاصاً ينبشون النفايات > الأخبار > الوزارة > MOENV
الأمانة والبيئة تطارد أشخاصاً ينبشون النفايات




















اتفقت أمانة عمان الكبرى والإدارة الملكية لحماية البيئة على مكافحة ظاهرة نبش النفايات التي تفشت وتتسبب بمكاره صحية وتلوث بصري، وتعزيز التعاون للحد من الانتهاكات والمخالفات البيئية من طرح الأنقاض، مؤكدين على ان ضبط التجاوات البيئية والحد منها لا تتم بمعزل عن الإدارة الملكية التي تتمتع بالضابطية العدلية.

ولفت إلى أهمية تعاون كافة الجهات من خلال إطلاق مبادرات تثقيفية موجهة للمجتمع المحلي، تهدف الى تغيير الثقافة نحو البيئة، وإيجاد صداقة بين المواطن وبيئته تسهم في إزالة التشوهات التي تنجم عن ممارسات غير مسؤولة صغر حجمها أم كبر.

وجدد الجانبان تأكيد أهمية التعاون وتبني المبادرات والمشاريع التي تحد من الانتهاكات بحق البيئة من خلال تعزيز تسيير دوريات مشتركة ومرافقة مفتشي البيئة، ويهدف تطبيق نظام المراقبة الآلية إلى تعديل سلوك المواطنين، والوصول لممارسات إيجابية حيال التعامل مع البيئة من خلال التقليل من التجاوزات البيئية، وتعزيز الوعي البيئي لدى المواطنين بأهمية المحافظة على النظافة العامة بالمدينة، ولم تكن يوماً لأي غايات مالية.

وشددت الأمانة والإدارة خلال اجتماع ضم مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد الدكتور حمزة القيام، ونائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة، والمدير التنفيذي للمناطق والبيئة المهندس عماد الضمور على اهمية تضافر الجهود لرفع المستوى البيئي في عمان بما يحفظ صحة المواطن.

وتسير أمانة عمان 11 سيارة مزودة بكاميرات الكترونية لمراقبة السلوكيات البيئية السلبية من خلال تجوالها في مناطق وشوارع العاصمة ورصد تلك المخالفات؛ حيث يتم التقاط صور المخالفات وتحويلها لدائرة السير لإيقاع العقوبة المنصوص عليها قانوناً على مرتكبيها.

ورصدت كاميرات البيئة التابعة لأمانة عمان خلال النصف الأول من العام الحالي 33 الفا و260 مخالفة بيئية، تحت بند إلقاء النفايات من نوافذ المركبات، فيما بلغ إجمالي مخالفات القاء النفايات من المركبات التي رصدتها كاميرات أمانة عمان خلال العام الماضي 53 ألفا و956 مخالفات بيئية.

وحددت المادة "37" بند "12" من قانون السير رقم 49 لعام 2008 قيمة مخالفة إلقاء النفايات من نوافذ المركبات بالا تقل عن عشرة دنانير ولا تزيد على عشرين ديناراً.