تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

توقيع اتفاقية للتخلص من مركبات ثنائي الفينيل

توقيع اتفاقية للتخلص من مركبات ثنائي الفينيل > الأخبار > الوزارة > MOENV
توقيع اتفاقية للتخلص من مركبات ثنائي الفينيل






















وقعت وزارة البيئة مع شركة مصفاة البترول الاردنية وشركة توليد الكهرباء والفوسفات الاردنية وشركة لافارج الاسمنت، اليوم الاحد اتفاقية تعاون للتخلص من مركبات ثنائي الفينيل.

ووقع الاتفاقية امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة، ورئيس قسم الدراسات في مصفاة البترول المهندس محمود سميرات ، ورئيس ادارة البيئة والسلامة في شركة توليد الكهرباء المهندس فيصل حامد، ومدير المشاريع في لافارج المهندس سالم عامر ومدير التخطيط والدراسات بالفوسفات الاردنية عيسى قاقيش.

وتنص الاتفاقية على تقديم الدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي ومرفق البيئة العالمي بواسطة وزارة البيئة بمبلغ مئة الف دولار لنقل هذه المواد الى مكان التخلص النهائي بطرق امنة.

وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير، ان توقيع هذه الاتفاقية جاء بعد ثلاث سنوات من اطلاق مشروع التخلص من مركبات ثنائي الفينيل، لاهميته في تحقيق النتائج المرجوة منه بالتعاون مع المؤسسات الوطنية.

واشار الى وجود قاعدة بيانات متكاملة حول تواجد هذه المركبات في المعدات الكهربائية وفي عناصر البيئة من ماء وتربة، مشيرا الى تمديد المشروع لعام اخر بعد ان حقق اهدافه ليشمل اهداف اخرى.

وقالت المدير القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي زينة احمد ان دعم المشروعات الحيوية في قطاع البيئة يحقق التنمية المستدامة المتكاملة، مشيرة الى تنفيذ المرحلة الاولى من النظام المتكامل لادارة مركبات ثنائية الفينيل، وهي متطلبات اتفاقية استوكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة بهدف حماية الصحة البشرية والبيئة، وخفض انتاجها قدر الامكان والقضاء على تصنيعها بصورة نهائية وايجاد البدائل لها.

وتعد مادة ثنائي عديد الكلور العضوي احدى المواد المدرجة بقوائم اتفاقية استكهولم والتي صادق الاردن عليها عام 2004، وهي من المواد المسرطنة التي يمكن انتقالها الى المياه الجوفية وعبرالحدود من خلال التبخر والهطول.