تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

وزير البيئة يفتتح اجتماع تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة بالبحر الميت

وزير البيئة يفتتح اجتماع تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة بالبحر الميت > الأخبار > الوزارة > MOENV
وزير البيئة يفتتح اجتماع تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة بالبحر الميت
​البحر الميت - اكد وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير حرص الحكومة على الاستثمار بقطاع الطاقة من خلال البحث عن بدائل آمنة بيئيا في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالشكل الذي يساهم في تأمين احتياجات المملكة من الطاقة غير التقليدية.
واضاف خلال افتتاحه اجتماعا خاصا امس بتنفيذ مشاريع الطاقة البديلة اننا معنيون بتوطين التكنولوجيا المتطورة في قطاع الطاقة وتدريب الفنيين الاردنيين لإنتاج هذا النوع من الطاقة، مشيرا الى ان هذا المشروع سيساهم في تحقيق هذا الهدف من خلال الاستعانة بالخبرة الالمانية في هذا المجال.
وبين ان هذا المشروع يهدف لتنفيذ مشاريع تجريبية في عدد من المؤسسات العامة والخاصة للاستفادة من الطاقة الشمسية في التبريد والتكييف والتدفئة في مباني المؤسسات العامة والخاصة والذي من خلاله سيتم الخفض في فاتورة الكهرباء بنسبة تقديرية تصل الى 40 بالمائة.
ويهدف الاجتماع الذي تنظمه وزارة البيئة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (giz) في البحر الميت بمشاركة خبراء من الوزارات والجامعات الاردنية والمؤسسات البحثية والقطاع الخاص على مدى يومين للتوسع في الاستثمار بالطاقة البديلة لتخفيض الفاتورة النفطية التي اثقلت كاهل الموازنة العامة للدولة. واكدت مديرة المشروع من الجانب الالماني المهندسة بربارا اهمية التعاون الاردني الالماني في دعم مشاريع الطاقة البديلة وتعميم التشاركية في هذه المشاريع وخلق الشراكة الحقيقية ما بين الجانبين.
وبين مدير المشروع الاوزون في وزارة البيئة المهندس غازي العودات انه من خلال هذا المشروع سيتم تدعيم البحث العلمي للجامعات الاردنية ونقل التكنولوجيا الرفيقة بالبيئة والعمل على توطينها في الاردن بالإضافة الى تبني الخبرات بين الجامعات الاردنية ومراكز البحث العلمي في المانيا وتدريب الكوادر لتمكينها من صيانة واستدامة المشاريع.
واضاف ان اللجنة التنفيذية لإدارة صندوق مونتريال وافقت على تنظيم ستة مشاريع لشركات اردنية في مجال التكييف والتبريد للتخلص من المواد الضارة في البيئة وسيتم انتاج انظمة تبريد وتكييف تسهم في توفير فاتورة الكهرباء بنسبة تصل الى 30 بالمائة.
وبين رئيس قسم الهندسة في الجامعة الالمانية الاردنية الدكتور محمد العدوس انه تم اختيار الجامعة الالمانية لتنفيذ احد مشاريع الوكالة الالمانية للطاقة البديلة ، مبينا ان المشروع عبارة عن نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية وسيعمل على توفير 160 ك واط كمرحلة مبدئية.(بترا).