تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

البيئة تنفذ حملة للتخلص من مادة الرصاص من الطلاء

البيئة تنفذ حملة للتخلص من مادة الرصاص من الطلاء > الأخبار > الوزارة > MOENV
البيئة تنفذ حملة للتخلص من مادة الرصاص من الطلاء
البيئة تنفذ حملة للتخلص من مادة الرصاص من الطلاء



عمان 21 تشرين الاول (بترا) - نفذت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية البيئة اليوم الاثنين ، حملة للتخلص من مادة الرصاص في الطلاء؛ ضمن فعاليات أسبوع العمل الدولي لمنع التسمم بالرصاص الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية .
 
وقال وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير في افتتاح فعاليات الحملة: ان التسمم بالرصاص يحظى باهتمام بالغ على الصعيد العالمي، ويقلق الجهات الصحية بالنظر إلى عبء المرض الناجم عن زيادة تركيزه في الجسم أضافة الى أنه مادة تسبب السمية العصبية، ويضر بشكل خاص بتطوير النظم العصبية للأجنة والأطفال صغار العمر، ويؤدي إلى العجز الفكري والسلوكي لديهم ، والاصابة بمرض الكلى وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين.
 
وأشار وزير البيئة ووزير الصحة بالوكالة، إلى أن وزارة الصحة أولت موضوع تركيز الرصاص في الدم اهتماما خاصا بإجرائها دراسات ومسوحات ورصد لتركيزه في الأغبرة العالقة الدقيقة في الهواء الخارجي وضمن الإمكانات التقنية والفنية والموارد المالية والبشرية المتاحة .
 
واشار الى منع وزارة الصحة استعمال الرصاص في الدهانات المنزلية منذ عام 2005 بموجب قانون الصحة العامة، كما وضعت خططا تنفيذية وبرامج للتحقق من إنفاذ هذا القرار، الذي انعكس لاحقا على المواصفات القياسية الأردنية ذات الصلة.
 
ولفت الشخشير الى أنه تم منع استخدام مادة الرصاص الضارة صحيا منعا باتا منذ بداية الشهر الحالي ، مبينا ان الاردن تخلص من مادة الرصاص في البنزين منذ عام 2008، وتم منع صهر البطاريات السائلة المستخدمة في المركبات بشكل عام ، وتفعيل قرار حظر استخدام مركبات مادة الرصاص في الدهانات التي تستخدم داخل البيوت والمدارس والمستشفيات وجميع المنشآت انسجاما مع المواصفات والاشتراطات العالمية .
 
وقال مدير المركز الإقليمي لصحة البيئة الدكتور أحمد اليوسفي ان التعرض لمادة الرصاص يؤدي إلى وقوع 143 ألف حالة وفاة في العالم سنويا، جراء التسمم به حيث ان تعرض الأطفال للتسمم به يؤدي إلى ظهور 600 ألف حالة سنويا تعاني التخلف العقلي والاضطرابات السلوكية.
 
وأشار إلى أن الطلاء من أهم المواد المحتوية على الرصاص، مطالبا وزارتي الصحة والبيئة بتطبيق قانون التخلص من هذه المادة في الدهانات.
 
وقدم مدير مديرية صحة البيئة في وزارة الصحة المهندس صلاح الحياري عرضا عن دراسات أجريت تبين أضرار مادة الرصاص على صحة الإنسان بشكل عام وعلى الاطفال بشكل خاص التي تعد افة تهدد الطفولة ، مبينا الإجراءات المتخذة للحد من استخدامات الرصاص في الأردن.
 
وتعمل وزارة البيئة على وضع خطة زمنية للتخلص من مركبات الرصاص في استخدامات الدهانات الصناعية بالتنسيق مع وزارة الصحة وعبر الاستفادة من الخبرات والتشريعات الأوروبية ومبادرة الأمم المتحدة للتخلص من الرصاص في الدهانات؛ وبالتعاون مع هيئات ومنظمات ومؤسسات مجتمع مدني .
 
--(بترا) ع ف/م ب 21/10/2013 - 01:16 م