الهيكلي التنظيمي للمديرية

تتكون مديرية الرصد من الاقسام التالية :-

  1. قسم الرصد البيئي
  2. قسم حالة البيئة والمؤشرات
مراقبة نوعية الهواء في الأردن:

تقوم وزارة البيئة بمراقبة نوعية الهواء من خلال الشبكة الوطنية لرصد نوعية الهواء المحيط والتي تتكون من ست وعشرين محطة رصد ثابتة موزعة ضمن خمسة برامج رصد في سبع محافظات هي (العاصمة عمان، الزرقاء، إربد، المفرق، البلقاء، الطفيلة، الكرك). حيث يتم رصد نوعية الهواء المحيط في المناطق الصناعية والمناطق السكنية والمناطق التي تمتاز بحركة سير كثيفة للمركبات (الطرق الرئيسية).  وتحتوي كل محطة على أجهزة قياس لملوثات الهواء المحيط تعمل بشكل مستمر على مدار الساعة بالإضافة إلى أجهزة لقياس عناصر الطقس في كل مدينة.

كما يتم العمل من خلال المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط والذي تملكه وزارة البيئة على قياس تسع ملوثات في الهواء المحيط،  وذلك بهدف تغطية المحافظات والمناطق التي لا تتوفر فيها محطات رصد ثابتة حيث يتم تشغليه منذ عام 2017 حسب الخطة التشغيلية في عدة مواقع في محافظات المملكة. 


في مجال مراقبة نوعية المياه في الأردن:

لأهمية ومحدودية مصادر المياه في الأردن والخطورة المترتبة على تلوثها، فقد قامت الوزارة بالاستمرار في تنفيذ "المشروع الوطني لمراقبة نوعية المياه في الأردن" لمراقبة وتقييم نوعية مصادر المياه المختلفة في المملكة، وذلك للتحقق من نوعية المياه في هذه المصادر وبيان مدى مطابقتها للمواصفات والقواعد الفنية المحلية ذات الصلة ومعايير حماية البيئة المعتمدة وبيان مدى إمكانية استخدامها لغايات الري وللاستخدامات المختلفة. و يعتبر هذا المشروع من المشاريع الريادية المستمرة منذ عام 1986 والأول من نوعه في الأردن من حيث شموليته.و يغطي المشروع خمسة قطاعات هي المياه الجوفية، والأودية والسيول الرئيسية، والسدود الرئيسية، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ومحطات معالجة المياه العادمة الصناعية في المصانع غير المربوطة على شبكة الصرف الصحي.


قسم حالة البيئة والمؤشرات البيئية
  • يقوم قسم حالة البيئة والمؤشرات البيئية بإصدار التقارير الدورية عن حالة البيئة في الأردن، التي تصف واقع الحال في كافة القطاعات البيئية (الغلاف الجوي، الموارد المائية، التنوع الحيوي، الأرض والنفايات) اضافة الى الضغوطات التي تتعرض اليها هذه القطاعات نتيجة للنمو السكاني والاقتصادي والتغير المناخي وكافة اشكال القوى الدافعة والمحركة التي تنتج عنها هذه الضغوطات.
  • مشروع مراقبة مكبات النفايات حيث انه يتم حاليا ربط مكبات النفايات الكترونيا مع شعبة مراقبة مكبات النفايات في مديرية الرصد والتقييم البيئي، حيث ان العمل جار على المرحلة الاولى التي يتم فيها ربط المكبات الثلاث الرئيسية (الغباوي، الاكيدر، الحصينيات) لمراقبة المياه الجوفية حول المكاب، والعصارة الناتجة من خلايا الطمر، وكميات النفايات المعالجة، والغازات الناتجة مثل غاز الميثان وكبريتيد الهيدروجين.

سيتم عرض المحتوى حال توافره..


اسم الملف
النوع
الحجم
عرض وتحميل

كيف تقيم محتوى الصفحة؟